مجتمع فلسفة مزاج - تويكس®
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول



شاطر|
قديممنذ /الجمعة يوليو 15, 2016 8:08 pm#1

мσѕтαƒα ∂єѕ

【« نون جديد »】

* عدد المساهمات : 6
* الجنس : ذكر
* مكان الإقامة : 399
* البلد : مصر
* تسجيليّ : 15/07/2016
* بُرودكَآست : мσѕтαƒα ∂єѕ


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

فلاسفة كرة القدم.. أسطورة برشلونة الذي علّم جوارديولا معنى كرة القدم!


كرة القدم لعبة سهلة في التفكير واللعب مثلما يراها البعض، لكنها صعبة جداً عندما تتحول إلى علم ودراسات وفلسفة خاصة يتبناها كل عالم أو بالأحرى لكل مدرب فيلسوف يريد أن يضيف شيئاً جديداً على اللعبة التي تسري في شريانه.

يالاكورة يبحث في سجلات الماضي والحاضر للتنقيب عن "فلاسفة كرة القدم" الذين غيروا وجه اللعبة أو أضافوا جديداً وتركوا بصمة سيذكرها لهم التاريخ دائماً، والبداية مع أسطورة برشلونة.

يوهان كرويف

"لم أكن أعرف شيئاً عن كرة القدم حتى عرفت يوهان كرويف"، هكذا تحدث جوارديولا المدرب الفيلسوف الذي قاد برشلونة وبايرن ميونيخ ويستعد لقيادة السيتي لأول مرة.

كلمات جوارديولا عن أستاذه في كرة القدم كانت نعياً عندما رحل أحد أعظم المفكرين في اللعبة في وقت مبكر من هذا العام، لينعيه مدرب السيتي بتحية كانت هي الأكثر إثارة للمشاعر وكأنها من ابن لأبيه.

استثناء كرويف

أثبتت العديد من التجارب أن لاعب كرة القدم الرائع ليس من الضرورة أن يكون مدرباً عظيماً، لكن حدثت بعض الاستثناءات أهمها يوهان كرويف، الذي كان أحد أنجح في المدربين في جيله وعبر التاريخ، وذلك بسبب قيادته برشلونة في تسعينيات القرن الفائت.

كرويف صنع من برشلونة "فريق الأحلام" ونجح في تحقيق 11 بطولة خلال 8 مواسم قاد خلالها الفريق الكتالوني الذي كان قد فاز ببطولة دوري مرة واحدة فقط خلال 11 عاماً قبل قدوم الفيلسوف يوهان.

فلسفة كرويف

يقول كرويف: "كان لدي لاعبين لا يتمتعون بلياقة بدنية كبيرة مثل ألبرت فيرير وسيرجي أو جيلرمو أمور، ولكنهم كانوا يعاملون كرة القدم وكأنها مدللة لديهم، يضغطون على الخصم في كل أنحاء الملعب مثل الفئران عندما تنتشر".

فلسفة المدرب الهولندي تظهر عندما وصف لاعبه المميز في الوسط قائلاً: "لم يكن لدى جوارديولا لياقة بدنية عظيمة، ولكنه كان ذكياً جداً مع كرة القدم، وهذا فقط كل ما أردته من لاعب في مركزه".

أسطورة الوسط

اعتمد كرويف الفيلسوف الراحل على جوارديولا الفيلسوف الحالي في مركز لاعب الوسط الذي يمد لاعبيه بالتمريرات الدقيقة والصحيحة، تماماُ مثلما اعتمد جوارديولا على تشابي هيرنانديز وإنييستا مع برشلونة، فهل يصبح أحدهما فيلسوفاً جديداً عندما يعتزل على نفس الطريقة، خاصة وأن جوارديولا هو الذي قام بتصعيد تشابي وإنييستا من فريق الشباب أيضاً!

جوارديولا كان اللاعب الأفضل في التمرير في وسط ملعب فريق يوهان كرويف، وذلك بعد أن بدأ بيب مهمته عام 1990 بعد تخرجه من فريق الشباب مباشرة وكان وقتها اختيار الشباب بعوامل مختلفة أهمها اللياقة البدنية.

لكن فلسفة يوهان كرويف حطمت هذه القاعدة في برشلونة نظراً لإيمانه بالكرة الشاملة التي تعتمد على الذكاء والتمرير الجيد والانتشار والضغط وليس فقط على اللياقة البدنية مثل ألعاب القوى.

أساس برشلونة

ما فعله كرويف مع فريق برشلونة كان عظيماً للدرجة التي جعلت المدرب الذي فاز بكل شيء مع الفريق الكتالوني "جوارديولا" يقول عنه: "كرويف رسم كل الخطوط في برشلونة، وضع الأساس والقواعد التي مشى عليها النادي، كل المدربين بعده حاولوا فقط التطوير أو استعادة فلسفته وطريقته".



قديممنذ /السبت يوليو 16, 2016 10:36 pm#2

العاشقة الغامضة

【« نون متطور »】

avatar
* عدد المساهمات : 32
* الجنس : انثى
* مكان الإقامة : المغرب
* البلد : المغرب
* تسجيليّ : 22/06/2016
* العمر : 16
* بُرودكَآست : ما فهممت


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

فلاسفة كرة القدم.. أسطورة برشلونة الذي علّم جوارديولا معنى كرة القدم!


السلام عليكم ورحمة الله
اهلين فيك اخي
متل ما تعودنا عليك الاخبار الرياضية
بس هالمرة برشلونة
آآآه حبيبتي يا بارصا
على كل الموضووع حللو و ممتاز
مشكور
بامان الله



مراقبة هذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)
  • twitter إرسال الموضوع إلى twitter
  • facebook إرسال الموضوع إلى Facebook
  •  google إرسال الموضوع إلى Google
  • digg إرسال الموضوع إلى Digg
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
فلاسفة كرة القدم.. أسطورة برشلونة الذي علّم جوارديولا معنى كرة القدم!
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لا تعمل في الموضوع أو أن الموضوع مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة